Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

مشروع تهيئة حدائق ونوادي البيئة المدرسية

تنفيذ برنامج المساعدة على تهيئة حدائق ونوادي البيئة المدرسية: يهدف برنامج المساعدة على تهيئة حدائق ونوادي البيئة المدرسية إلى نشر ثقافة البيئة والتنمية المستدامة لدى الأطفال بمؤسسات التربية والتعليم الإعدادي وذلك من خلال حمل التلميذ على ممارسة العناية بالبيئة والتفاعل الميداني والتطبيقي مع المسائل ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة. وهو برنامج تضمن تهيئة حدائق بيئية مدرسية وبعث نوادي بيئة بالمؤسسات التربوية وتجهيزها بالمعدات والإصدارات للمساعدة على التنشيط البيئي وذلك في إطار صفقة إطارية مبرمة مع ثلاث شركات مختصة. علما وأن عدد المدارس التي شملها البرنامج منذ انطلاقه بلغ 400 مؤسسة تربوية. هذا وقد تم إجراء عملية تقييمية شملت 315 مدرسة ابتدائية وإعدادية حول ما تم إنجازه صلب البرنامج الوطني للمدارس المستدامة، ووضع روزنامة للقيام بالمعاينات الميدانية المشتركة وذلك عن طريق لجان جهوية أحدثت بالتنسيق بين كل من الإدارات الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة ومصالح المندوبيات الجهوية للتربية.

 

برنامج التربية البيئية/التربية من أجل التنمية المستدامة المنجز في إطار التعاون الدولي الثنائي مع وزارة البيئة البرتغالية

في إطار التوجهات الوطنية المتعلقة بنشر الثقافة البيئية وغرس مقومات التربية من أجل التنمية المستدامة لدى الناشئة، تم الشروع في تنفيذ برنامجا بالتعاون مع وزارة البيئة البرتغالية تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة معهما بتاريخ 29 جانفي 2018 واتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 22 جانفي 2019 وبالتنسيق مع وزارة التربية، علما وأن وزارة البيئة البرتغالية ستساهم في هذا البرنامج خلال سنة 2019 بدعم مالي في شكل هبة تخصص في جزء منها لتمويل أنشطة دعم قدرات المربين في مجال التربية من أجل التنمية المستدام وبدعم فني في شكل تبادل للخبراء.

ويتضمن هذا البرنامج الذي سيغطي مختلف جهات البلاد، مرحلة أولى تخص جانب التربية النظامية قصد تكوين عدد 54 متفقد تابعين لوزارة التربية من مختلف الولايات خلال ثلاث دورات تكوينية بالشمال والوسط والجنوب، بالإضافة إلى إنتاج دليل منهجي لمساعدة الأساتذة والمربين في التعريف بالتربية من أجل التنمية المستدامة. وكذلك جانب غير نظامي يشمل قرابة 400 مؤسسة تربوية سيتم التدخل فيها بأنشطة مختلف من قبيل تناول عدة مواضيع كالتصرف في النفايات والفرز الانتقائي والطاقات المتجددة وتثمين مياه الأمطار وغيرها.

DD 1

DD 2

جانب من انطلاق دورة تكوين المكونين لفائدة 54 متفقدا تابعين لوزارة التربية

وثائق مفيدة

pdfالتقرير النهائي الخاص ببرنامج التربية من أجل التنمية المستدامة (2017)8.22 Mo

المستجدات

ong env
biaa clic
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs