Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

مفهوم ومبدأ التنمية المستدامة:

في سنة 1972، قامالمؤتمر البيئي للأمم المتحدة على مجموعة من المبادئ المساعدة علىالإدارة السليمة للبيئة. وقد وضع هذا البيانمجموعة من القضايا البيئية في جدول الأعمال الدولي. ومن هنا نشأ الوعي بالتنمية المستدامة و التي عُرفت بكونها تنمية تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرات جيل المستقبل.

نظرية التنمية المستدامة

تدعم نظرية التنمية المستدامة،  بداية،  دمج القضايا البيئية مع متطلبات التنمية الاقتصادية وتلبية الاحتياجات الفورية للشعوب دون المساس بتطلعات الأجيال القادمة. ومع ذلك توسع معناها لدمج أفكار المساواة والاعتماد المتبادل، ليس فقط بين الأجيال، ولكن بين دول وشعوب الأرض. بالإضافة إلى أنّ هذا المفهوم للترابط ينطبق على البيئات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والطبيعية، فالتنمية المتجانسة هي أمر ضروري للرفاهية البشرية والطبيعة.

الشروط الأساسية للتنمية المستدامة:

على الرغم من أن التنمية المستدامة هي إدماج الشواغل الاجتماعية والبيئية في القرارات الاقتصادية  فإنّ تنفيذها يتطلب الالتزام بمبادئ عامة مختلفة  والتي يمكننا  أن نجعلها بمثابة شروط أساسية لنجاحها. هي  ليست إلاّ تلك المبادئ الأساسية التي تنظم الحياة في المجتمع والعلاقات بين الدول والأمم، التي  تتضمن العديد من المفاهيم المحورية الضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.

الحُكم:

على الرغم من أنه لا يجب الجمع بين  التنمية المستدامة والديمقراطية، لكن في حقيقة الأمر،لا يمكنلفكرة التنمية المستدامة ان تنقل وتطبّق في غياب ديمقراطية حقيقية. في الواقع، من الصعب أن نتصورطريقة  تأمين الاحتياجات الحالية من منظور المساواة ودون المساس بمصالح الأجيال القادمة . رغم أنّها لا تملك آليات ومؤسسات لإشراك الجميع.

المبادئ العامة للتنمية المستدامة:

و على غرار الشروط الأساسية الخمسة التي وجب توفرها لتحقيق التنمية المستدامة . و من الممكن أيضا أن نحدد خمسة مبادئ أخرى تكمن وراء تطبيق هذا المفهوم. هذه المبادئ، إضافة إل الشروط المذكورة أعلاه، لديها أثر على تعريف و تقديم التنمية المستدامة.

  1. مبدأ التكامل بين البيئة والاقتصاد
  2.  مبدأ الاحتياط والوقاية والتقييم
  3.  مبدأ الحوار والشراكة والمشاركة
  4.  مبدأ التعليم والتدريب والتوعية

وثائق مفيدة:

pdf المفهوم والمبادئ والحكم (لغة فرنسية)236.34 Ko

المستجدات

ong env
biaa clic
Biodiv 1
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS