Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تطوير أدوات لدراسة لتقييم الاقتصادي تكلفةباهضة تتمثل في التدهور البيئي للاستثمارات العامة، إذ  أصبح تقييم السلع والخدمات البيئية وعلى وجه الخصوص تقدير التدهور البيئي في السنوات الأخيرة مجال التحقيق والبحث المكثف في مختلف التخصصات. صحيح أن الدافع الرئيسي لأي التقييم هو توفير معلومات أكثر ثراء ويكون صانعو القرار بالتأكيد أكثر تفهما لتمكينهم من تحسين أكبر قدر ممكن من الرعاية للجيل الحالي مع الحفاظ على أقصى قدر من الفرص للأجيال القادمة. و تعيين القيمة المادية للتدهور البيئي، يوفر جملة من الأمور من بينها:

  • توفير أداة مناسبة لتحديد التكاليف الاجتماعيةلمختلفة أشكال التدهور.
  • لتحديد تكاليف الضرر الفعلي لدمج الاعتبارات البيئية في اتخاذ القرارات بشأن سياسة التنمية،
  • مقارنة الأضرار الناجمة عن فقدان الموارد البيئية مع المؤشرات الاقتصادية الأخرى،
  • تقديم المسؤولين عن الإدارة البيئية أداة ملائمة لمناقشة أهمية حماية البيئة من الناحية الاقتصادية، على غرار "اللغة" التي يستخدمها غيرهم من صناع القرار في المجالات المعنية من البضائع و خدمات السوق.


كلفنا من قبل الإدارة العامة للتنمية المستدامة / وزارة البيئة والتنمية المستدامة  بدراسة "تقييم تنفيذ التنمية المستدامة: تطوير أدوات التقييم الاقتصادي للتكاليف التدهور البيئة واحتساب التكلفة البيئية والاستثمارات العامة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطاعات الزراعة والصناعة والنقل والسياحة " و تتكون هذه الدراسة من جزأين: مكون أ: أدوات التقييم الاقتصادي وقد تم تقديم تقييم التكلفة البيئية من الاستثمار العام في التنمية خلال الخطة العاشرة في تقرير أشرفت عليه لجنة المتابعة: تدهور مكونات البيئة ب. هذا التقرير هو عنصر من عناصر المرحلة الثانية (ب) من الدراسة. وهو يتطلب العديد من الاتصالات مع الجهات المعنية (وزارة التنمية المحلية، ووزارة الصحة، ووزارة النقل)، وكذلك من وكالة تحت (MEDD ،APAL، ANPE، ANGed). ويبدو من خلال التقرير أن تقييم التكلفة البيئية من الاستثمار العام في التنمية خلال فترة معينة، من تكاليف الاستثمار، هو عملية شاقة تتطلب توافر العديد من المؤشرات أو المعايير الإحصائية غالبا ما يصعب حصرها. ويعرض التقرير المنهجية من منظور الشروط المرجعية للدراسة، مع تطوير وسائل والبيانات اللازمة لحساب التكلفة البيئية. إنه يدعو في نهاية التقرير إلى وسيلة لتقييم التكاليف البيئية من الاستثمارات، استنادا إلى حقيقة أن يتم الكشف عن التدهور بعد الانتهاء من المشروع، ويتم الاعتراف والقياس.

المراجع:

pdfتقييم تنفيذ التنمية المستدامة: المرحلة 2538.48 Ko

pdfتقييم تنفيذ التنمية المستدامة:المرحلة 1566.71 Ko

المستجدات

ong env
biaa clic
Biodiv 1
open data ar 1
acces info administrtifs