من أجل فهم أفضل لأهمية مفهوم المسؤولية المجتمعية ( أو الاجتماعية) للشركات (RSE) وقدرة تأثيرها على المؤسسات التونسية . نتطرّق لأبرز تعريف نظري وعملي للمسؤولية الاجتماعية للشركات. فالمسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) هي "مفهوم يمكن من خلاله دمج الشركات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في عملياتها وفي تفاعلها مع أصحاب المصلحة على أساس طوعي"، وذكر أكثر وضوحا وبساطة، تحت عنوان " مساهمة القطاع في قضايا التنمية المستدامة ". المسؤولية الاجتماعية للشركات تنتج من مطالب المجتمع المدني (الجمعيات البيئية والإنسانية) في صورة تكامل أفضل بين الآثار البيئية والاجتماعية للأنشطة التجارية، والتي نشأت على وجه الخصوص من المشاكل البيئية العالمية منذ سنة 1970. المسؤولية الاجتماعية للشركات هو الانحراف عن مفاهيم التنمية المستدامة، و تبنّي الركائز البيئية الثلاث الاجتماعية، والاقتصادية. وكانت في جدول أعمال مؤتمر قمة الأرض في جوهانسبرغ سنة2002، أين شاركت شركات كبرى في قطاعات البيئة والطاقة. و يرتبط المفهوم أيضا ربطا مباشر بمفهوم التنمية المستدامة، الذي هو الميل للأعمال التجارية. الصلة بين هذا الهدف ورضا أصحاب المصلحة الاقتصاد فيه نوع من التعقيد، خصوصا أن التنمية المستدامة ليست حكرا على الشركات فقط بل تهمّ كلّ الفاعلين في هذا المجال.
المسؤولية الاجتماعية للشركات باعتبارها طريقة رشيدة في التفكير توصلنا إلى عدّة نتائج:
دراسة استطلاعية للسوق من أجل المسؤولية الاجتماعية للشركات في تونس (باللغة الفرنسية)1.16 Mo
المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) في تونس (باللغة الفرنسية)814.14 Ko