Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

من أجل فهم أفضل لأهمية مفهوم المسؤولية المجتمعية  ( أو الاجتماعية) للشركات (RSE) وقدرة تأثيرها على المؤسسات التونسية . نتطرّق لأبرز تعريف نظري وعملي للمسؤولية الاجتماعية للشركات. فالمسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) هي "مفهوم يمكن من خلاله دمج الشركات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في عملياتها وفي تفاعلها مع أصحاب المصلحة على أساس طوعي"، وذكر أكثر وضوحا وبساطة، تحت عنوان " مساهمة القطاع في قضايا التنمية المستدامة ". المسؤولية الاجتماعية للشركات تنتج من مطالب المجتمع المدني (الجمعيات البيئية والإنسانية) في صورة تكامل أفضل بين  الآثار البيئية والاجتماعية للأنشطة التجارية، والتي نشأت على وجه الخصوص من المشاكل البيئية العالمية منذ سنة 1970. المسؤولية الاجتماعية للشركات هو الانحراف عن مفاهيم التنمية المستدامة، و تبنّي الركائز  البيئية  الثلاث الاجتماعية، والاقتصادية. وكانت في جدول أعمال مؤتمر قمة الأرض في جوهانسبرغ سنة2002، أين شاركت  شركات كبرى في قطاعات البيئة والطاقة. و يرتبط المفهوم أيضا ربطا مباشر بمفهوم التنمية المستدامة، الذي هو الميل للأعمال التجارية. الصلة بين هذا الهدف ورضا أصحاب المصلحة الاقتصاد فيه نوع من التعقيد، خصوصا أن التنمية المستدامة ليست حكرا على الشركات فقط بل تهمّ كلّ الفاعلين في هذا المجال.

المسؤولية الاجتماعية للشركات باعتبارها طريقة رشيدة في التفكير توصلنا إلى عدّة نتائج:

  • تأسيس مبادئ أخلاقية، في ميثاق الشركة،
  • الربط مع الجهات المعنية للشركة (جميع أصحاب المصلحة مع إدارة الشركات: العملاء والموردين والموظفين والجمعيات المحلية والسلطات المحلية والمجتمع المدني ممثلة عبر المنظمات غير الحكومية)
  • تنفيذ برامج إدارة المخاطر،
  • زيادة رصد المبادئ الأمنية،
  • حرص بيئي و اجتماعي و مجتمعي و قانوني
  • تركيز مشاريع في دعم الابتكار التي تنطوي أيضا عدة أنواع من العوامل الاقتصادية: الجهات العامة الإقليمية للتعليم والبحوث (مراكز التميز).
  • برامج ضمان الجودة، مع تطبيق المعايير الجديدة،
  • الارتباط مع طبيعة السندات الاجتماعي والأداء،
  • التواصل الداخلي والخارجي، بما في ذلك التقارير الاجتماعية و البيئية؛ الخ
  • مبدا المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن يحقّق فيما بينها قواعد جديدة و نوع قيادة جديدة للشركة مهما كان حجمها، كبيرة متوسّطة أو صغيرة في البلدان النامية أو في البلدان المتقدمة على حدّ السواء. إنّ ميزته تتمثّل في إنشاء "سياق" معيّن للأنشطة الاقتصادية للشركات، إضافة إلى تركيز هياكل في علاقة مع كلّ الأطراف المعنية بالشركة أو نظريا تغيير نمط  حوكمة الشركة. الشركة  تتبنّى هذا التمشّي حسب نمطها و ثقافتها. لكن حتّى النمط و لثقافة تختلف من شركة إلى أخرى، لذلك وجب على كلّ شركة تركيز مبدأ المسؤولية الجماعية

وثائق مفيدة

pdf دراسة استطلاعية للسوق من أجل المسؤولية الاجتماعية للشركات في تونس (باللغة الفرنسية)1.16 Mo

pdf المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) في تونس (باللغة الفرنسية)814.14 Ko

المستجدات

ong env
biaa clic
Biodiv 1
open data ar 1
acces info administrtifs