Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

التنمية المستدامة هي واجب والتزام بعملية التفاوض تضمن الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتي أصبحت أكثر تكاملا مع وسائل السياسة، والتكنولوجيا، والتنظيم، والتخطيط والإدارة والتواصل. ومن هذا المنطلق، ظهر برنامج البيئة الإقليمي (PRE)، برعاية مشتركة من وزارة البيئة والتنمية المستدامة (MEDD) و وزارة الداخلية والتنمية المحلية (MIDL)،  و التي انطلقت سنة 2003.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين الاهتمام بالجوانب البيئية على مستوى المدن. وكانت فرصة لتحديد القضايا البيئية في  قطاعي التنمية الاقتصادية والاجتماعية. لكن برنامج البيئة الإقليمي  يعكس جزئيا القلق من التنمية المستدامة في المنطقة. لدمجها في خطط التنمية الإقليمية، إذ يأخذ برنامج البيئة الإقليمي   المبادئ التوجيهية لبرنامج التنمية 2004 - 2009 بعين الاعتبار، ويمثل أساسا إعداد الخطة الحادية عشر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد تم تعيين إدارات الإقليمية للبيئة (MEDD) كنقاط اتصال لبرنامج  البيئة الإقليمي  كل في منطقته. ومع ذلك فالمدن تعتبر من مشمولات هذا مشروع .وعلاوة على ذلك، برنامج البيئة التونسية الألمانية (EPP)، و ضمن مبدأ "تحقيق اللامركزية في العمل البيئي" مثّل عنصر يساعد الإدارات الإقليمية للبيئة في تحقيق هذا البرنامج.

و برنامج البيئية الإقليمي هو عبارة عن عملية مستمرة  تمتدّ من التخطيط إلى التنفيذ. تتم هذه العملية على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى تتمثل في تطوير استراتيجية بيئية في كل من 24 مدينة تونسية، التي وافق عليها مجلس التنمية الإقليمية. ولتحقيق هذا الهدف، تم عقد ورش عمل التخطيط البيئي الاستراتيجي في 24 مدينة من 1 مارس - 30 أفريل 2004. وحدث ذلك من خلال التنسيق والتعاون بين مختلف الممثلين الإقليميين بهدف تحقيق التنمية الإقليمية المستدامة. تحت رعاية والي، ويتم التخطيط البيئي بطريقة تشاركية بين الفاعلين في مجال التنمية المختلفة في المنطقة.

و ما إن توضع هذه الاستراتيجيات حتى يتمّ دمجها وأخذها بعين الاعتبار في إعداد الخطة الحادي عشر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الإقليمي.

المرحلة 2: تتمثّل المرحلة الثانية في تطوير إجراءات التنمية المستدامة التي سيتم اقتراحها على أساس الاستراتيجيات التي وضعت خلال المرحلة الأولى التي تضم برنامج الاستثمارية ذات الأولوية للخطة الحادي عشر.

المرحلة 3: تتبلور المرحلة الثالثة من صقل خطط عمل اُعتمدت كجزء من خطط التنمية الإقليمية. وتعتزم هذه المرحلة  تحديد ووضع خطة البرنامج للمنطقة مع ورقة مشروع تحدّد المسؤولية والوسائل والجدول الزمني لتنفيذ الإجراءات المقترحة. و هذا النوع من البرامج يدخل ضمن المرحلة الثانية، كونه  ويعرض الإجراءات  اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الإقليمي. وبالتالي، الاستمرار في اتّباع الإجراءات المقترحة  بالنسبة للقطاعات الأخرى على حد سواء خارج مجال  البيئة أو القطاعات ذات الصلة بالبيئة، الأمر الذي يطرح سؤال: ما هي مساهمات كل قطاع لتحقيق التنمية المستدامة في المناطق المعنية ؟

برنامج البيئة الإقليمي:

هذه الوثيقة هي دعم اتخاذ القرار المدن لإعداد الخطة الإقليمية رقم11 للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتسليط الضوء على مفهوم التنمية المستدامة وإدماج البعد البيئي على أساس مشاركة الجهات الفاعلة الإقليمية.

وثائق مفيدة

pdfالمؤتمر الوطني للتنمية المستدامة (لغة فرنسية)2.16 Mo

pdfبرنامج البيئة الإقليمي (لغة فرنسية)467.43 Ko

المستجدات

ong env
biaa clic
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS