Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تتمتّع البلديات بنفوذ كبير و امتيازات في مجال التنمية، و تمتلك الوسائل من أراضي بلدية و آليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتم تعزيز مهارات التخطيط سنة 1994 مع صدور قانون جديد للتخطيط العمراني والتنمية الحضرية، والذي يسمح بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي لا يمكن تجاوزه دون التزام المجتمعات المحلية الصلبة والحضرية والريفية. لهذا، سيكون من المستحسن أن يخوضوا في التنشيط التشاوري المحلي الحقيقي، لخلق فضاءات للتشاور والحوار حول القضايا البيئية والتنموية الكبرى.

وجب إعداد وتنفيذ محلي جدول أعمال أجندة 21 المحلية ،يمكن أن يوفر إطارا ملائما لتطوير عملية التشاور مع احترام المبادئ التوجيهية التي وضعها جدول الأعمال الوطني 21 وكجزء من رؤية مشتركة من أجل التنمية المستدامة  في تونس الغد.

ويهدف برنامج جدول أعمال أجندة 21 المحليةلإقامة عملية التخطيط المحلية التشاركية للتنمية المستدامة و تجهيز المدن والمجتمعات الريفية بأدوات فعالة حتى يتمكنوا من الاقتراب من معايير المدن المستدامة  و التي يجب تعميمها على جميع المدن التونسية. وتتم مراقبة هذه العملية وتشرف عليها وزارة البيئة والتنمية المستدامة منذ سنة 1999 مع مشروع  مرموق لتطوير جدول أعمال أجندة 21 المحليةلمستجمعات المياه في شمال غرب البلاد التونسية، منذ العشرينات  وقد تم تطوير جدول أعمال أجندة 21 المحليةالخاص بهم  إلى أكثر من 157 آخرين انضموا إلى هذه المبادرة.

من أجل تعميم جدول أعمال أجندة 21 المحليةفي جميع المجتمعات المحلية التونسية، وتحسين المناهج لسير العملية، وزير البيئة والتنمية المستدامة  قام بدراسة تحديث وثيقة مرجعية لعملية جدول أعمال أجندة 21 المحليةالهدف من هذه الدراسة هو تحديث وإثراء الدليل الحالي ( "جدول أعمال أجندة 21 المحليةهو عبارة عن  دليل مع ملخص باللغتين العربية والفرنسية") من خلال الابتكارات الخبرات العملية التي تواجهها السلطات المحلية.أمّا المرحلة الثانية ( "عملية جدول أعمال أجندة 21 المحليةفي تونس: مبادرات القيادات مع ملخص باللغتين العربية والفرنسية")، وكذلك لتلبية الأسئلة والمسائل  التي تثيرها هذه المجتمعات.

وثائق مفيدة

pdfملخص دليل إنجاز مسار الأجندا 21 المحلية569.54 Ko

pdfجدول أعمال أجندة 21 المحلية المرحلة الأولى دراسة وتطوير دليل جدول أعمال أجندة 21 المحلية(باللغة الفرنسية)569.54 Ko

pdf النهج الإقليمي في التنمية المستدامة (باللغة الفرنسية)752.87 Ko

pdf عملية جدول أعمال أجندة 21 المحليةفي تونس - مبادرات القادة (باللغة الفرنسية)3.3 Mo

المستجدات

ong env
adapt cc resultat
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs