Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تونس يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط وليبيا من الجنوب والجزائر من الغرب وتبلغ مساحتها 165.155 كلم2 ب10 ملايين ساكن ومكونة سياسية قديمة للمغرب العربي. عاصمتها تونس .كما أن لتونس موقع جغرافي متميز في المفترق بين الشرق والغرب بحوض البحر الأبيض المتوسط وبين أوروبا وإفريقيا.

ويعود تاريخ البلاد إلى تأسيس قرطاج على يد الفينيقيين سنة 814 قبل الميلاد والذي أصبح بسرعة مركزا تجاريا هاما الذي سيحكم المنطقة إلى حدود سنة 146 قبل الميلاد وهو تاريح غزو روما لقرطاج وأصبحت مقاطعة رومانية بإفريقيا.لمدة 3000 سنة من التاريخ تونس عرفت عددا كبيرا من الغزاة ومن الحضارات كالبونيقيين، الرومان، البربر، البيزنطيين العرب والعثمانيين.

وكان الغزو العربي بتاريخ 647 ميلادي, عددا هاما من المملكات dynastie العربية حكمت البلاد كالأغالبة والفاطميين في القرن السادس عشر أصبحت تونس مقاطعة عثمانية وفي سنة 1881 محمية استعمارية واستقلت سنة 1956 وأصبحت جمهورية في 25 جويلية 1957.

الجبال

تونس الشمال الغربي توجد كإمتداد للسلسة جبل أطلس والتي تنطلق من جنوب المغرب وتنقسم إلى خطيين متجهين غربا- شرقا. الأطلس التلي الذي يتواصل مع الساحل والأطلس الصحراوي الذي يغرق مع الوطن القبلي وخيلج الحمامات مع حدود البحر

بين الساحل الشمالي ووادي مجردة مجردة التل septentrional يظهر في شكل ثلاث خطوط تنخفض بصفة تدريجية إلى أن تصل إلى حدود الساحل الشرقي بين الرأس الأبيض وغار الملح وهي جبال خمير (الذي يصل إرتفاعه إلى حدود 1000م) جبال نفزة ( الذي تصل إرتفاعه إلى حدود 600م) والموقودس (الذي يصل إرتفاعه إلى حدود 500م).

في جنوب الجبل وادي مجردة يتم تغذيته من عدة أودية (ملاق، تسة،باجة ، زرقة) ثم تأتي المنطقة الهضبية لجبال تبرسق بين مدينة الكاف وخليج تونس: وهو التل عالي . في إتجاه الجنوب تونس الظاهرية تمتد من الغرب إلى الشرق من جبال تبسة إلى الحدود الجزائرية إلى الوطن الفبلي على الساحل الشرقي .

وهي تتكون من سلسلة جبال الذين يتداولون بين سطوح هضاب والمنخفضات والمنحدرات جبل الشعانبي (1544 م) جبل شمام (1314م) جبل سرج(1347م) جبل زغوان (1295م) جبل سيدي عبد الرحمن بالوطن القبلي (637م)

في إتجاه الجنوب الظاهري الأطلس الصحراوي ينخفض إلى عدد من الجبال متخفية بين السباسب العليا جبل مغيلة (1378م) جبل سلوم (1373م) هضاب ساحلية (الجفارة)أين تلتقي بمنحدر مغطى من البداية و وتربة قليلة التطور في آخر مرحلة.المناطق المتأثرة تكون مغطاة بتربة جبسية وتربة halomorphes التأثرات الواسعة أو "الشط" متكونين من تربة شديدة الملوحة وعقيمة وحولها نجد الهوائية و الضراع متكونة من تربة عميقة ورملية وتحتويها أحسن الواحات (بتوزر والدقاش) المنطقة الصحراوية متكونة من العرق (وهي عبارة عن تواتر للكثبان الرملية) والظاهر اين نجد التربة عارية تماما وحجرية(رق)

التربة

التنوع البيومناخي وطبقات الأرض والتغييرات مع إستغلال متنوع للتربة (نباتات طبيعية،غراسات جافة نباتات سقوية) وهي مصدر وجود فسيفساء لتربة جينية مختلفة. هذه التربة مواجهة للعديد من العوامل الطبيعية المتشابهة (احجار لينة، منحدرات قوية غطاء نباتي ضعيف الكثافة) وهي سبب الوضعية المتردية.وهةو يهم خاصة الإنجراف الهوائي والملوحة.
ثلاث المناطق الكبرى تتميز بطبيعة التربة وطرق إستغلال الأرض.

تونس الشمالية

تنقسم إلى جزئين الشمال الغربي والشمال الشرقي:

  • الأولى فلاحة وغابات تتميز بتربة سمراء وبسلسة جبال جمير وموقودس وتربة كلسية منعزلة
  • المنطقة الثانية: من الشمال الشرقي وهي تتميز بتركيبة متنوعية تربة حمراء، صفراء تمثل فسيفساء من التربة تغطي الكلس ومصبات التربة بالقرعات ونجد أيضا تربة معدنية مختلطة وتربة سوداء تغطي جبل عبد الرحمن

تونس الوسط

هي منطقة فلاحية غابية يهيمن عليها بصفة متساوية

  • التربة الثقيلة والهضاب منها عدد كبير من السباسب الفلى
  • التربة المتكلسة في السباسب العليا
  • تربة عميقة وخفيفة في مناطق قمودة/المكناسي أين يوجد غراسة الأشجار المثمرة (زيتون/لوز...)

تونس الجنوبية

هي منطقة ذات طابع غابي من حيث وجود عدد من الواحات حول نقطة مياه وهي تتميز ب:

  • هضاب قليلة الإنجراف بإستثناء سلسلة مطماطة
  • تربة أحدثت خلف السدود سميت بالجسور أين يتم إستغلال غراسة الأشجار المثمرة (الزيتون)

منطقة الشمال

  • الضفاف الشمالية للبلاد (من طبرقة إلى قليبية حسب التقسيم الإداري) وهي حجرية وتتميز بعدد من الرؤوس (كاب نيقرو/كاب سيرات/كاف العابد/ كاب زبيب، كاب فريانة، رأس فرطاس، الرأس الأبيض)
  • الطبق القاري يمثل إمتدادا للجبال التي تكون غلاف المنطقة الشمالية الغربية للبلاد والتي تتميز بمرتفع حاد وضيق.
  • الغلاف المائي هو إمتداد للسلسلة الساحلية التي تفرق بين السلاسل الواسعة والتي تكون قنوات في إتجاه أعماق مرتفعة (قناة الأغالبة, قناة esquerquis)

هذه المناطق تتميز بالتواتر بين الأعماق حجرية و أعماق عشبية مما يسمح تنوع ثري نجدها خاصة في منطقة طبرقة إلى بنزرت، وجود مكامن للمرجان الأحمر هاما جدا في أعماق 20 إلى 80م. أعشاب posidonie /caulerpes موجودة في إرتفاعات تصل إلى 30م وهي متواجدة بكثرة وفي حالة حسنة على ضفاف قرطاج ،قربص وسيدي الرايس وفي وسط هاته الأعشاب نجد وجود القنفود خاصة في رأس إنجلة (غرب بنزرت –رواد وقربص) وكذلك فرس البحر . أعماق خليج تونس يتميز بعدة شواطئ( رواد،قمرت المرسى’ سيدي الرايس الهوارية مع عدة حقول للكثبان نتججة تساقطات الوديان ( واد عبيد)

منطقة الشرق

  • الضفاف الشرقية لقليبية إلى راس قبودية (خليج الحمامات )هم أقل تحجرا من الضفاف الشمالية. بالنسبة للجهة الشمالية للخليج والتي تظهر على الجهة المالية الشرقية لخليج تونس وتتميز بنباتات والحيوانات متنوعة وهي نتاج لتأثير المحيط الأطلسي.
  • الطبق القاري واسع نسبيا. عدة شواطئ تميز المنطقة (نابل، الحمامات ، سوسة، المنستير، المهدية) الأعشاب posidonie في حالة جيدة ومتواترة وخاصة في منطقة المنستير – الشابة وهذه المنطقة تعرف أيضا بمنحدر السلحفاة البحرية كاريتا كاريتا .
  • كما تتميز بوجود سمك التن الأحمر.

منطقة الجنوب

  • جنوب البلاد (خليج قابس الذي يمتد من جنوب الشابة إلى الحدود التونسية الليبية يتميز بأماق رملية .
  • الطبق القاري مرتفعات خفيفة وممتدة وهي منطقة تتميز بإرتفاع المد بها ليصل إلى 2 أمتار. الأعشاب posidonies قليلى الوجود وتقتصر حول جزر قرقنة . على مستوى أعالي الأعماق

اهم المؤشرات البيئية

مختلف القطاعات والجوانب البيئية عرفو تحسن واضح في تونس. وينعكس ذلك في المؤشرات المذكورة في الجدول التالي:

اهم المؤشرات البيئية
المؤشرات2009
مساحة الفضاءات الخضراء للفرد الواحد في المناطق الحضرية 16.23م²/ساكن
عدد الحدائق الحضرية 36
نسبة الغطاء النباتي 13.04 %
عدد المحميات الطبيعية 20 و7 محميات في طور الإنجاز
عدد الحدائق الوطنية 8 و9 حدائق في طور الإنجاز
عدد محطات القارة لمراقبة جودة الهواء 15 و11 محطة في طور الإنجاز
عدد محطات المتنقلة لمراقبة جودة الهواء 2
عدد مكبات النفايات المراقبة والمستغلة 10 و10 مكبات في طور الإنجاز
نسبة الربط بالشبكة العمومية للتطهير في المدن داخل نطاق الديوان الوطني للتطهير 89.3 ℅
عدد المدن المتكفلة بها الديوان الوطني للتطهير 157 في سنة 2008
عدد المواطنين الرابطين بالشبكة العمومية للتطهير 5.5 مليون
عدد محطات التطهير 106
طول الشبكة العمومية للتطهير 14460كم
حجم المياه المستعملة المجمعة 250 في سنة 2008
حجم المياه المعالجة 230 في سنة 2008

 

المستجدات

ong env
biaa clic
Biodiv 1
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS