Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

معالجة مياه الصرف الصحي واسترداد كل المنتجات

لقد وضعت السياسة البيئية في تونس قطاع الصرف الصحي باعتبارها عنصرا أساسيا في التنمية الاقتصادية.

واعتبر إعادة استخدام مياه الصرف الصحي عنصر من المعالجة كشرط أساسي لتحقيق الإدارة السليمة للموارد المائية.

الأهداف:

  • تحسين الظروف المعيشية للمواطنين
  • · مقاومة تلوث المياه وحماية الموارد الطبيعية (الموارد المائية والساحلية، ...)
  • ·تعبئةالموارد المائية إضافية

الدراسات الرقمية

  1. نقل دراسة الجدوى الاقتصادية لمحطات معالجة المياه العادمة المعالجة في تونس الكبرى إلى مناطق إعادة استخدامها داخل البلاد (DGEQV / 2009)
  2. دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ولايات قبلي وتطاوين للإنتاج الأعلاف (DGEQV / 2009)
  3. دراسة التقنية والبيئية والاقتصادية التغذية الاصطناعية من 8 طبقات المياه الجوفية في تونس EUT (DGEQV / 2011)
  4. دراسة حصر آبار فقدت في ولايات قفصة ووسط الغربي، وتوصيف التلوث ووضع خطة عمل (DGEQV / 2012)
  5. دراسات على وضع ا استراتيجية وطنية للإتصال و توعية في إستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة وبدء التوعية على المستوى الإقليمي في إطار مشروع الاستثمار قطاع المياه في مرحلته الثانية PISEAU2 (DGEQV / 2015)، ملصقات + مطويات + راديو + فيلم تعليمي في جزأين.

إدارة وتقييم النفايات الصلبة

إدارة النفايات الصلبة هي الآن واحدة من أولويات السياسة البيئية في تونس. وقد انعكس ذلك على وجه الخصوص من خلال تطوير وتنفيذ البرنامج الوطني لإدارة النفايات الصلبة (PRONAGDES) معالجا الجوانب الرئيسية التشريعية والمؤسسية والمالية والتقنية. وقد بدأت العديد من المشاريع والإجراءات في إطار تنفيذ هذا البرنامج.

في حين لا يزال جمع القمامة عن طريق السلطات المحلية، ونقل ونفايات صلبة تبقى من مسؤولية الوكالة الوطنية لحماية البيئة (ANPE) هي المسؤولة عن الدراسات والإنجازات والاستغلال البنية التحتية ذات الصلة. بدأت ANPE تنفيذ العديد من مكبات النفايات التي تدعمها مراكز نقل في جميع أنحاء تونس.

على الرغم من اعتماد PRONAGDES ، في مكوناته، وتطوير وحدات اجمع النفاياة ، ودراسة وتطوير وتعزيز قنوات معالجة النفايات الجديدة لا يزال النظر باستمرار التفكير الاتجاه.

تثمين النفايات "طاقة" قد يكون من قبيل المصادفة بين الحاجة إلى إدارة كتلة من النفايات واسعة النطاق على نحو متزايد وإمكانية توليد المزيد من القيمة الاقتصادية من النفايات ودفع تنمية الطاقة المتجددة تبديل. ولكن من الواضح أن أي تطوير وتحديث عمليات تثمينالنفايات "الطاقة" تفرض رقابة صارمة من المخاطر البيئية المحتملة ومعرفة دقيقة حول الضمانات الاقتصادية والمالية. ولذلك، ينبغي دمج هذه التقنيات إلى منطق الاجتماعي والاقتصادي لكل البلاد.

وفي هذا السياق عملت الحكومة التونسية على تحليل العناصر لتقييم إمكانيات إدخال وتطوير معالجة النفايات الحضرية الجديدة في تونس وخاصة تقنيات "تثمين الطاقة" :

  • إعداد النصوص القانونية لحظر تصنيع واستيراد وترويج وتوزيع أكياس البلاستيك للاستخدام الفردي. (DGEQV / 2016
  • صياغة اخطط استراتيجية انتقالية والعمل لمعالجة النفايات الصلبة لثلاث مناطق تجريبية في إطار برنامج الدعم للمياه (الأشخاص المتأثرون بالمشروع الماء)

وثائق مفيدة

pdf تحليل تقييم "الطاقة" النفايات الصلبة في تونس "نسخة فرنسية"46.52 Ko

pdf تقرير عن إدارة النفايات الصلبة "نسخة فرنسية"2.74 Mo

pdf معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في تونس"نسخة فرنسية"1.95 Mo

المستجدات

ong env
adapt cc resultat
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS