Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

تعتبر تونس من أول الدول النامية التي اعتمدت منذ سنوات عديدة سياسات طوعية في مجال التحكم في الطاقة. ومكنت هذه السياسات في مجال النجاعة الطاقية والتطور التدريجي في استغلال الطاقات المتجددة من خفض نسبة نمو انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن استهلاك الطاقة وفي تخفيض ملحوظ لكثافة الكربون.

ومنذ دخول بروتوكول كيوتو حيز التنفيذ في 2005، تم، بالتنسيق مع مختلف الهياكل المتدخلة وباستغلال إمكانيات الدعم في إطار التعاون الدولي في المجال البيئي، إنجاز عديد البرامج المتعلقة بتنمية القدرات والتكوين والإحاطة الفنية والمالية لتعزيز النفاذ إلى الإمكانيات الهامة التي تتيحها آلية التنمية النظيفة المحدثة بموجب بروتوكول كيوتو.
ومكنت هذه الجهود من المصادقة، على المستوى الوطني، على أكثر من 40 برنامجا ومشروعا بكل القطاعات المؤهلة للانتفاع بآلية التنمية النظيفة. وتم الشروع في التنفيذ الميداني لعدد من هذه البرامج والمشاريع.

وتشمل هذه المشاريع والبرامج القطاعات والمجالات التالية: الطاقات المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية) والنجاعة الطاقية (الفوانيس المقتصدة للطاقة، التوليد المؤتلف والثلاثي للطاقة والعزل الحراري للبناءات)، إحكام التصرف في النفايات الصلبة وتطوير النقل الجماعي (النقل الحديدي السريع بتونس الكبرى).

وثائق مفيدة:

pdfحمايةالسواحل - نسخة فرنسية4.48 Mo

pdfالنظم الإيكولوجية - نسخة فرنسية25.81 Mo

pdfالصحة  - نسخة انقليزية220.24 Ko

pdfPorte Fiche  2012 - نسخة انقليزية360.85 Ko

pdfالسياحة - نسخة انقليزية2.18 Mo

pdfمصادر الماء - نسخة انقليزية2.59 Mo

pdfECOSYSTEMS -   نسخة فرنسية25.81 Mo

المستجدات

ong env
adapt cc resultat
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS