Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الرؤية الاستراتيجية التفاضلية

سيناريوهات متباينة لاستكشاف المستقبل

تعريف الرؤية التفاضلية هي نتيجة لمشاورات واسعة النطاق داخل مجموعة من الخبراء الذين فحصوا ثلاثة سيناريوهات متناقضة لتونس من حيث اختيار التنمية الاجتماعية والاقتصادية، في المستقبل، نتائج التغيرات المناخ، الخيارات الطاقية، سياسة البلاد المتعلقة بالمناخ.

  • ويقوم السيناريو الأول علىمجموعة خيارات تركز على النمو الاقتصادي على حساب المنظومة الاجتماعية والبيئية في ظل لا مبالاة عالمية بالجهود.
  • أماالسيناريو الثانييعطي الأولوية الاجتماعية. وفي الوقت نفسه، يتم الاهتمام بالمناخ العالمي بذلك يقع الحد من آثار تغير المناخ التي تعاني منها تونس.
  • ويتميز سيناريو الثالثبالتطوع إيكولوجي كبير نتيجة نظام عالمي يولي اهتمام كبير بالمناخ،  مرهقة و ذات عبأ على الدول النامية ومن بينها تونس.

رؤية تفاضلية تضبط في الوقت المناسب

الرؤية التفاضلية التي وقع اعتمادها بعد التشاور عبارة عن تفعيل زمني للثلاثة سيناريوهات المتناقضة.

الأهداف الاستراتيجية

  • التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المدى القصير (لإعادة التوازن الاجتماعي والمكاني) دمج عدد من  الإجراءات الوقائية في ضوء التنمية الإيكولوجية على المدى المتوسط (السيطرة على الموارد، وما إلى ذلك).
  • الهدف تخفيض ما يقرب من  كثافة الكربون بنسبة 60٪ بحلول سنة 2030 مقارنة بـ2012 و ارساء سياسة استباقية لتحقيق استقرار الانبعاثات في 2050 . 
  • سياسة استباقية ووقائية بدعم دولي في اطار  آليات التمويل ونقل التكنولوجيا التي أنشأها العالم للتحكم في المناخ (صندوق أخضر، الخ.)  

أدوات تفعيل الرؤية الاستراتيجية

الحاجة إلى سياسة جديدة لتغير المناخ

يعتبر تأسيس SNCC أداة رئيسية للتفعيل والاستمرارية. يجب أن يلازم منهج الاستراتيجية تسلسل هرمي يمكن أن يكفل الأفقية اللازمة، المراقبة السياسة لـ SNCC، والقدرة على حشد الجهات الفاعلة ، وأخيرا سلطة إشراف بين القطاعات والجهات الفاعلة.
ان سياسة التسيير الخاصة بـ SNCC يجب ان تتصل بهيكل مختص مكلف من قبل الوزراء المسؤولين.
وينبغي أن يستند هذا الهيكل على هيئة تنفيذية يتمثل دورها في توفير دور الدعم التقني لـ SNCC بالتنسيق مع المؤسسات القطاعية المختلفة. يمكن لهذه الهيئة أن تكون في خطوة أولى كتعزيز إداري يعنى بتغير المناخ في صلب وزارة البيئة إلى حين تجهيز الموارد البشرية والمادية.
ثم يكون من الضروري أنشاء إدارة لـ SNCC على المستوى القطاعي والإقليمي لضمان إدراج CC في مخططات التنمية..

الحاجة إلى الترتيبات المؤسسية والتنظيمية

تحقيق الرؤية التفاضلية الطامحة لتخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة، وبخاصة تغيير النطاق في الطاقة المتجددة التي لنا تخلو من بعض الإصلاحات التنظيمية العميقة، مثل فتح الشبكة للمنتجين للكهرباء وإنشاء هيئة تنظيمية لضمان قدر أكبر من الشفافية في إدارة القطاع.
يجب أن تسمح الإصلاحات التي يتعين الاضطلاع بها أيضا بالتنظيم المجالي في المدن مع مراعاة الاحتياجات المحلية لتغير المناخ. يجب أن تشمل الإصلاحات أيضا إنشاء أداة مؤسسية لإدارة الموارد الطبيعية، مثل إنشاء الإدارة الوطنية  للموارد الطبيعية (CNGR) التي تتمثل مهمتها في التخطيط للموارد على المستوى الوطني و ترشيد الاستخدامات بين القطاعات.

المستجدات

ong env
biaa clic
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS