Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

ليس هناك شك في أن المواد الكيميائية قد لعبت دورا هاما في تطوير المجتمعات البشرية من خلال استخدامها في مختلف الانشطة العلمية، الصناعية، الزراعية، البترولية، العلاجية، التجارية، الحربية والمنزلية. وقد ساعدت المواد الكيميائية على ارتقاء مستوي الحياة، غير أنها أدت في بعض الاحيان إلى تعرض صحة  الإنسان و بيئته إلى مخاطر كثيرة أثناء إنتاجها و نقلها و تخزينها و استعمالها و عند التخلص منها. وقد أصبحت مسالة السلامة الكيميائية أحد العوامل التي تدخل تقريبا في كل مجالات الحياة، باعتبارها مصدرا لتوليد النفايات الخطرة والتلوث البيئي والتعرض البشري خلال دورة حياة المنتجات الكيميائية المتعددة والمتنوعة. وإن تقليل المخاطر الصحية والبيئية الناجمة عن تداول المواد الكيميائية يتطلب وضع خطط و نظم خاصة للسلامة الكيميائية التي تشمل الأساليب الآمنة للتصرف فيها تداولا ونقلا وتخزينا، ثم التخلص منها أو إعادة استعمالها بطرق سليمة وأمنة مبنية على أسس علمية وعلى معلومات وبيانات دقيقة

تنبع أهمية السلامة الكيميائية من كثرة وخطورة وتعدد أنواع المواد الكيميائية الموجودة في العالم الآن، حيث يتم إنتاج ما يقرب عن 1500 نوع جديد من المواد الكيميائية سنويا، هذا بالإضافة إلى وجود ما يتراوح ما بين 70.000 إلى 100.000 مادة كيميائية في الأسواق حالياً. كما تزداد معدلات إنتاج هذه المواد سنويا، ويقدر الخبراء أنه خلال الخمسة العشر عاما القادمة سيرتفع إنتاج المواد الكيميائية المصنعة بحوالي 85%. وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن التسمم غير المتعمد بالمواد الكيميائية يتسبب في وفاة 50.000 من الأطفال دون سن الرابعة عشرة سنوياً.

تطور الاهتمام الدولي بالمود الكيميائية

تم توجيه الاهتمام الدولي بشكل متزايد نحو قضايا المواد الكيميائية استجابة  للاشكاليات التي تم تسجيلها على المستوى الدولي، وذلك على مدى العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية. وقد تناول مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (مؤتمر قمة الأرض) في عام 1992 موضوع المواد الكيميائية السامة في الفصل 19 من جدول أعمال القرن 21، وأيضاً في الفصل 20 الذي يتعلق بالنفايات الخطرة.

أكدت الفقرة 49 من الفصل 19 أهمية نهج "دورة الحياة للمادة الكيميائية" حيث تم النصيص على ما يلي "إن على الحكومات عن طريق التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة، أن تنظر في إتباع سياسات تستند على نهج دورة الحياة إزاء إدارة المواد الكيميائية الذي يغطي التصنيع والتجارة والنقل والاستخدام والتخلص، وأن عليها أن تقوم بأنشطة منسقة لتقليل مخاطر المواد الكيميائية السمية مع مراعاة دورة الحياة الكاملة للمواد الكيميائية، كما حددت نفس المذكرة ستة مجالات رئيسية للتعاون الدولي من أجل الإدارة السليمة للمواد الكيميائية، ومن أهمها:

  • التوسع في التقييم الدولي للأخطار المترتبة على المواد الكيميائية، مع ضرورة الاهتمام بصفة خاصة بالمواد التي لها انعكاسات مستمرة على البيئة أو الصحة العامة، و بالتالي يصعب التعامل معها.
  • و توحيد تصنيف و عنونة المواد الكيميائية، وذلك بغرض زيادة القدرة على الفهم المشترك للعلامات المستخدمة،
  • تبادل المعلومات حول المواد السامة و المخاطر المترتبة عن المواد الكيميائية، وذلك من حيث المنافع و المخاطر المرتبطة بها، مع منع تصدير المنتجات التي يحظر استخدامها في بلاد المنشأ.
  • إعداد برامج لتخفيض المخاطر، وذلك من خلال البدائل الثلاثة المتاحة، وهي: (أ) استخدام مواد أخري أقل ضرر؛ (ب) إعداد إجراءات للسيطرة على الآثار السلبية أخذاً في الاعتبار دورة حياة المادة، مع توجيه اهتمام خاص للمواد السامة و تلك التي لها أثار ثابتة أو مستمرة أو تراكمية، مع إتباع منهج أخذ الحيطة، و مبدأ مسؤولية الجهة المنتجة ومعالجة المخاطر الناتجة عن مخزون المواد الكيميائية الخطرة منتهية الصلوحية؛ (ج) مراجعة المواد الكيماوية المستخدمة باستمرار على ضوء المعلومات العلمية المتوفرة وخاصة المبيدات.
  • تعزيز القدرات الوطنية للتعامل مع مخاطر المواد الكيميائية، وذلك عن طريق برامج التكوين والتوعية البيئية.
  • التأكيد على نشر ثقافة التصرف البيئي السليم في المواد الكيميائية، والتي تتلخص في: التشريع، تجميع ونشر المعلومات، القدرة على تقييم و تفسير المخاطر، إعداد استنراتيجيات للتصرف في المخاطر، القدرة على التنفيذ، القدرة على إصلاح وإعادة تأهيل المواقع المتأثرة، وجود برامج مناسبة وفعالة للتوعية، والقدرة على مواجهة الحوادث بالمواد الكيميائية.

 

ومنذ ذلك الحين، تم اتخاذ إجراءات متنوعة بهدف وضع وتنفيذ استراتيجيات لمعالجة المواد الكيميائية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، شملت الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية.

النهج الاستراتيجي للتصرف الدولي في المواد الكيميائية

اقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة سنة 2002 الحاجة إلى وضع نهج استراتيجي للتصرف الدولي في المواد الكيميائية (SIACM). وتم تحديد عام 2020 كموعد متوقع أن يتم فيه استخدام المواد الكيمياوئية بطرق تفضي إلى الحد من تأثيراتها الضارة على الصحة العامة والبيئة. ويشكل النهج الاستراتيجي للادارة الدولية للمواد الكيميائية اطار للسياسات اعتمده المؤتمر الدولي المعني بالمواد الكيميائية في دورته الاولى المعقودة في دبي بالامارات العربية المتحدة يوم 6 فيفري 2006 بهدف ضمان السلامة الكيميائية في مختلف أنحاء العالم. ويتكون هذا النهج من إعلان دبي، الذي يجسد الالتزام السياسي رفيع المستوى بالنهج الاستراتيجي، والاستراتيجية الجامعة للسياسات، التي تحدد نطاق النهج الاستراتيجي، والاحتياجات، والاهداف والاعتبارات المالية، والمبادئ والنهج الرئيسية وترتيبات التنفيذ وتندرج أهداف النهج ضمن خمسة مجالات وهي:

  • الحد من المخاطر
  • المعارف والمعلومات
  • اسلوب  الادارة والتصرف
  • بناء القدرات والتعاون التقني
  • الاتجار الدولي غير المشروع.

 

وأضيفت إلى الاعلان والاستراتيجية الجامعة للسياسات اللذين اعتمدا في المؤتمر الدولي، خطة عمل عالمية كأدات عمل ووثيقة توجيهيه يسترشد بها في دعم تنفيذ النهج الاستراتيجي وتنطوي هذه الخطة على 273 نشاطا يتم تنفيذها وفقا للامكانيات المتاحة

الوثائق المفيدة:

pdfEtude des Effets Sanitaires et Environnementaux Dus aux Emissions Gazeuses des Unités de Transformation de Phosphate dans les Régions de Sfax, Gabes et Gafsa786.81 Ko

pdfEtude d’élaboration d’un Plan National de Gestion des Margines - Phase 1 - Décembre 20071.71 Mo

pdfEtude d’élaboration d’un Plan National de Gestion des Margines - Phase 1 - Septembre 20081.86 Mo

pdfEtude d’élaboration d’un Plan National de Gestion des Margines - Phase 3 - Janvier 20101.37 Mo

pdfStratégie de gestion des sites pollués en Tunisie925.07 Ko

pdfSynthèse de l’étude sur les usages de l’amiante et la gestion des déchets amiantés en Tunisie4.15 Mo

pdfEtude de dépollution et de réhabilitation des côtes sud de Sfax2.17 Mo

pdfEtude de préinvestissement sur la dépollution du golfe de Tunis120.78 Ko

المستجدات

ong env
adapt cc resultat
appel gratuit
open data ar 1
acces info administrtifs

المواقع القطاعية

EcoPact
SCID
ANDD
ISTIDAMA
GDEO
PICC
GDTS