Decrease font size Decrease font size Decrease font size
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى النهوض بالبنية التحتية البيئية وتحسين الوضع البيئي ببحيرة بنزرت وذلك لضمان تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة بالجهة بما يمكّن من الارتقاء بجودة الحياة بها.

مكوّنات البرنامج

بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بإزالة التلوث الصناعي بالمؤسسات الصناعية الوطنية (الفولاذ والشركة التونسية لصناعات التكرير وشركة الإسمنت ببنزرت) والمساعدة الفنية للتأهيل البيئي بالمؤسسات الصناعية الخاصة، يتضمن المشروع أنشطة تتعلق بتطوير التطهير (بالوسطين الحضري والريفي المتاخمين للبحيرة) واستصلاح المصب العشوائي بمنزل بورقيبة وإحكام التصرف في النفايات المنزلية والصناعية والتدخل على مستوى ضفاف البحيرة بمنطقة منزل عبد الرحمان وتوسعة الميناء البحري بها.

الكلفة الجملية للبرنامج

90 مليون أورو ما يعادل حوالي 198 م.د.ت موزعة كالآتي :

  • هبة من الاتحاد الأوروبي، في إطار آلية الاستثمار للجوار، تقدر بـ 15 مليون أورو. قرض من البنك الأوروبي للاستثمار بمبلغ قدره 40 مليون أورو أي ما يعادل 90 مليون دينار. تم إمضاء إتفاقية التمويل يوم 19 ديسمبر 2013 والموافقة على القرض من قبل مجلس نواب الشعب بتاريخ 24 جوان 2015 (قانون عدد 23 لسنة 2015 مؤرخ في 24 جوان 2015 ).
  • قرض مباشر لفائدة الديوان الوطني للتطهير بضمان الدولة من البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية بمبلغ قدره 20 مليون أورو تم إمضاء اتفاقية التمويل واتفاقية الضمان الخاصة به بتاريخ 3 سبتمبر 2015.
  • مساهمة الدولة التونسية في هذا التمويل بمبلغ قدره 15 مليون أورو منها 10 مليون أورو آداءات على القيمة المضافة.

مدة إنجاز البرنامج

على مدى ستة سنوات.

علامة "الاتحاد من أجل المتوسط": تم إسناد هذه العلامة لفائدة البرنامج في أكتوبر 2013.

- ملاحظة: تم امضاء "ميثاق التنمية المستديمة لبحيرة بنزرت" بين وزارات البيئة والصناعة والتخطيط والتنمية الجهوية والسلط الجهوية والمحلية وعدد من الصناعيين والجمعيات والمنظمات ، بتاريخ 7 جوان 2012.

مدى تقدم إعداد البنامج

  • تم إحداث وحدة تصرف حسب الأهداف لتسيير البرنامج طبقا للأمر عدد 461 بتاريخ 12 جوان 2015 وتم تسمية السيدة آمال العكرمي رئيس للوحدة وإطارين آخرين في خطة كاهية مدير بالوحدة ورئيس مصلحة، وتم الإعلان عن شغور خطط على مستوى الوزارة وتم قبول بعض الترشحات وسيتواصل العمل على تعيين بقية الإطارات (عدد 7) حتى سبتمبر 2016.
  • يتم العمل على تركيز الوحدة ببنزرت (كراء مقر) مع موفى الثلاثي الأول من هذه السنة، ولذلك تم الإعلان عن استشارة لكراء مقر الوحدة وحاليا بصدد فرز العروض وسيتم لاحقا الإعلان عن استشارة لشراء التجهيزات المكتبية والإعلامية ووسائل النقل.
  • تم تعيين ممثلي جميع الهياكل والمؤسسات المعنية بمتابعة البرنامج صلب لجنة قيادة البرنامج وسيتم استصدار القرار الخاص بهذه اللجنة التي يترأسها وزير البيئة والتنمية المستدامة في أقرب الآجال.
  • تم في 5 جانفي 2016 الإعلان عن طلب عروض دولي لانتداب المساعدة الفنية لوحدة التصرف حسب الأهداف على أن يتم إمضاء العقود مع بداية سبتمبر 2016.
  • إنطلاق الإعلان عن طلبات العروض الخاصة بمختلف مكونات البرنامج (الدراسات والأشغال): سبتمبر 2016.
  • تم إحداث لجنة بولاية بنزرت تضم ممثلين عن الولاية والإدارة العامة للبيئة وجودة الحياة والأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط للعمل على تنظيم احتفال الإطلاق الرسمي للبرنامج بإشراف السيد رئيس الحكومة وبحضور شخصيات بارزة من البنك الأوروبي للإستثمار والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمفوضية الأوروبية وذلك مع موفى شهر ماي 2016 قبيل شهر رمضان.

المستجدات

ong env
biaa clic
Biodiv 1
open data ar 1
acces info administrtifs