المقاربة التشاركية في مجال البيئة والتنمية المستدامة

تتمثل الإدارة التشاركية في مجال البيئة والتنمية المستدامة في تعزيز استقلالية الأفراد فيما يتعلق بالتحكم في حياتهم ومستقبلهم من خلال تزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة. فيكون التركيز على الجانب الجماعي.

لتقييم المشاركة ، من المناسب طرح أسئلة حول من يشارك ومن لا يشارك ، ونوع القرار الذي يُتوقع من الأشخاص المشاركة فيه ، وإلى أي مدى تؤثر المشاركة فعليًا في عملية صنع القرار. إن طرح هذه الأسئلة ضروري للتمييز بين المشاركة المتحيزة والمشاركة الحقيقية ، في إطار رقابة المواطن التي تسمح بممارسة السلطة الحقيقية على القرارات التي تؤثر في الحياة اليومية. لكي تكون المشاركة حقيقية ، من الضروري التأكد من أن المواطنين يستخدمون حقًا المساحة التشاركية المتاحة لهم وتزويدهم بآليات الدعم والتدريب ، حتى يتسنى لهم اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة للتمكين من الرقابة الحقيقية للمواطن. يجب ألا تقتصر المشاركة على مساحة مشاركة تمنح للمواطنين ، بل يجب أن توجد قوة تأثير حقيقية ، تأخذها السلطات العامة في الاعتبار وتأخذ شكل الإنجازات السياسية ، ولكن أيضًا يتم دعمها "من الأسفل "من قبل الجمعيات التي تشجع المواطنين على ممارسة سلطتهم.

تتطلب المشاركة الحقيقية الوقت والمثابرة والاستثمار السياسي والمدني .

بفضل التمويل المقدم من صندوق البيئة العالمي (FEM) التابع للبنك الدولي (BM) ، كان من الممكن في عام 2015 ، ولمدة ستة أشهر ، تنفيذ مشروع حول الحوكمة وبناء القدرات في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

يهدف تنفيذ المشروع الذي شمل ثلاثة مواقع كاب نيقرو وكاب سيرات وغار الملح وخليج المنستير إلى دعم مشاركة الجهات الفاعلة المحلية من أجل تعزيز منهج الإدارة المجتمعية والمتكاملة أو مشروع التنمية الإقليمية على مواقع مختلفة ممكنة، تقع على المناطق الساحلية ، مع تفضيل المواقع التي يمكن فيها دمج هذا النشاط مع أنشطة أخرى ومبادرات ومشاريع وخطط واستراتيجيات التصرف البيئي الجارية أو قيد الإعداد.

مراحل ومحتوى ومنتجات ونتائج النشاط

تم تنفيذ هذا النشاط على 5 مراحل:

1. مرحلة أولى ، تطوير وإقرار منهجية عالمية وخطة عمل مفصلة ، على أساس إنشاء وحدة مراقبة مسؤولة عن تيسير ودعم تنفيذ جميع المهام المتعلقة بنشاط المشاركة ، والتي سمحت بما يلي:

  • تحديد الفاعلين المحليين المؤثرين الذين لديهم دور يلعبونه في إدارة الموقع المحدد ليكون موضوع التخطيط الاستراتيجي الإقليمي التشاركي
  • دراسة وتقييم المواقع المحددة مسبقًا من أجل معرفة أفضل بالمشكلات والقضايا والتحديات ، بناءً على المعلومات التي سيتم جمعها ومن المقابلات مع الجهات الفاعلة المحلية

2 - مرحلة تحضيرية ثانية تتم من خلال:

  • أ-الكشوفات التي تم إجراؤها في شكل مقابلات شبه منظمة مع الجهات الفاعلة الوطنية والجهوية والمحلية من أجل تحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم بشكل أفضل ومدى ملاءمتها لنشاط المشاركة،
  • ب-تحديد ورسم خرائط للجهات الفاعلة والمتدخلين،

سمحت هذه الخطوة بما يلي:

  • تحديد الجهات الفاعلة المشاركة على مستوى كل موقع،
  • تحديد استراتيجيات التنمية والخطط والمشاريع لكل موقع ،
  • عرض المنهج واهتماماته وتحديد توقعات واحتياجات الفاعلين تجاه نشاط المشاركة.
  • فهم القضايا والتحديات والفرص لكل موقع بهدف تنفيذ نشاط المشاركة ،
  • رسم خرائط الجهات الفاعلة.

3 - تم تنفيذ المرحلة الثالثة من خلال ورشتي عمل في كل موقع ، خصصت لإجراء جرد ووضع جماعي للتوجهات الاستراتيجية ، ثم تطوير الاستراتيجيات والمؤشرات ذات الصلة وخطة العمل ذات الأولوية والتفاوض على الترتيبات بين الجهات الفاعلة المعنية. وقد أتاح التنفيذ العملي والتجريبي للمشاركة الشاملة:

أ - عقد ورشة العمل الأولى للتفكير والتبادل بين الفاعلين المحليين حول المشاكل وقضايا التنمية التي تهم أراضيهم فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة على عدة مراحل ومكنت من:

  • فهم الوضع الحالي والتغيرات المحتملة في المنطقة، وتحديد دقيق ومنسق للمشاكل المتعلقة بإدارة الموقع وخاصة تلك المتعلقة بالقضايا البيئية. الهدف هو الحصول على لمحة عامة عن الإشكاليات وأهميتها
  • إعطاء الأولوية للمشاكل
  • مراجعة القضايا ذات الأولوية في ضوء معوقات تطوير الموقع والفرص
  • تطوير مؤشرات الاستدامة
  • استكشاف المستقبل من خلال تطوير السيناريوهات واختيار السيناريو المرغوب فيه

ب سمحت ورشة العمل الثانية للجهات الفاعلة بالتفكير في التنمية المستدامة لأراضيها وتحديد رؤية مشتركة لإدارتها في المستقبل ؛ هذه الورشة مخصصة لـ:

  • انعكاس لإنشاء رؤية جماعية مخصصة للإقليم ،
  • حل كل مشكلة في عملية التخطيط ،
  • تقييم كل حل في ضوء القيود والفرص وفيما يتعلق بالموارد المتاحة والإطار المؤسساتي والتنظيمي ،
  • اقتراح خطة الإدارة الإستراتيجية
  • التفاوض على الترتيبات المتعلقة بإشراك الجهات الفاعلة المحلية في مراقبة الأهداف الاستراتيجية، فضلاً عن محاولة ترسيخ منصة محلية متعددة الأطراف كأداة تشاركية لإدارة الموقع

4. الاستفادة من نتائج هذا التوجه خلال المرحلة الرابعة من خلال دليل منهجي ودليل للممارسات الجيدة